نظام إدارة الأداء هو جزء أساسي في الموارد البشرية، فإن ادارة الاداء في الموارد البشرية تهدف إلى تقييم وتحسين أداء الموظفين والمنظمة على حد سواء، وفوائدها تعود على الاثنين بشكل كبير، فبالنسبة للموظفين، فهي تساعدهم على تحسين أدائهم، وتحقيق أهدافهم المهنية، وتزيد من فرصة اكتسابهم للمهارات اللازمة للنجاح، مما يؤدي لتعزيز رضاهم الوظيفي وتحفيزهم على العمل.

أما بالنسبة لفوائدها على المنظمة، فهي تساهم في تحقيق أهدافها الاستراتيجية، وتحسين الكفاءة التشغيلية، مما يؤدي على فرصة أكبر لجذب والاحتفاظ بالموظفين.

وتعددت أساليب وطرق تقييم الأداء في الموارد البشرية، فمنها الأساليب التقليدية ومنها الأساليب الحديثة.

 

أساليب ادارة الاداء في الموارد البشرية

الأساليب التقليدية

يركز الأسلوب التقليدي بشكل رئيسي على التقييم السنوي، فيتم تقييم أداء الموظفين لمرة واحدة في السنة، باستخدام طرق تقييم محددة، كالتقييمات المطلوبة أو المقابلة الشخصية.

ومن مميزات هذا الأسلوب أنه سهل وسلس وغير معقد، ويوفر اطارًا واضحًا لتقييم الأداء، ولكن من عيوبه أنه قد يكون غير دقيق وغير موضوعي، كما أنه قد لا يوفر التغذية الراجعة بشكل كافٍ للموظفين.

 

الأساليب الحديثة

الأمر يختلف للغاية بالنسبة لطرق تقييم الأداء الحديثة، فهو يتم التقييم بشكل مستمر على مدار العام وليس لمرة واحدة فقط، ويتم ذلك من خلال إحدى الطرق الحديثة التالية:

التقييم على أساس الأهداف والنتائج:

تتم هذه الطريقة بناءً على معطيات كمية، وحيث يتم النظر في النتائج التي حققها الموظف خلال فترة زمنية معينة، وتحديد ما إذا كان الموظف كان قد حقق النتائج المتوقعة من قبل الشركة أم لا، وهذه الطريقة تعتمد بشكل كلي على الأرقام فهي تعتبر أكثر أمانًا وحزمًا في ادارة الاداء في الموارد البشرية.

إدارة الأداء القائمة على السلوك:

تركز هذه الطريقة على تقييم السلوكيات التي تؤدي للأداء الجيد، كالتفاعل مع العملاء على سبيل المثال، أو كيفية التعامل مع حل المشكلات.

درجة ردود الفعل 360:

تقوم هذه الطريقة متعددة الأبعاد، وذلك يكون عن طريق تقييم الموظف بناءً على الملاحظات، التي تتم جمعها من المديرين والعملاء، وهو يعتبر نهج مناسب لإزالة المراجعات المتحيزة وللحصول على فهم تفصيلي كامل لمدى كفاءة الموظف.

طريقة 720 درجة:

ويتوسع نطاق التقييم بشكل أكبر خلال هذه الطريقة، فيتم اللجوء لأصحاب المصلحة والمجموعة الخارجية من المستثمرين والموردين.

مركز التقييم:

وهذا الأسلوب استخدم قديمًا لمرة واحدة فقط، وتم تطويره حديثًا ليلائم ثقافة العمل الحالية واستخدامه مرة أخرى، فيتم تقييم الأداء العام للموظف، وتوقع الأداء لوظيفته في المستقبل، وأثناء التقييم، يطلب من الموظف المشاركة في أنشطة المحاكاة الاجتماعية وذلك للتأكد من نجاح دوره.

التقييمات النفسية:

ويتم تحليل الأداء العام للموظفين استنادًا إلى عدد من العوامل، منها السمات الفكرية والشخصية، بالإضافة إلى المهارات الشخصية، ومن المهم أن يتم تقييم قدراته المعرفية أيضًا، ولا ننسى بالطبع مهارات الإدارة والعامل العاطفي.

 

تأثير ادارة الاداء في الموارد البشرية على نجاح الشركة

وفي الختام فإن تقييم الأداء العام في ادارة الموارد البشرية هو اجراء يتم لتقييم أداء الموظفين، ويساهم في نجاح المؤسسة بشكل كبير في فترة زمنية معينة، وقد يعرف هذا الاجراء باسم ” المراجعة السنوية ” أو ” تقييم الموظف ” أو ” تقييم الأداء “.

فيتم تقييم مهارات وقدرات الموظف والعمل على تحسينها في المستقبل، وهذا الاجراء يساعد بشكل رئيسي المؤسسات على تحسين خارطة الطريق في المستقبل.

ويؤثر ادارة الاداء في الموارد البشرية على المؤسسة بشكل رئيسي، فيؤثر في تحسين كفاءة التشغيل مثلًا، ويخلق بيئة عمل إيجابية للموظفين والمنظمة.