نجاح أي شركة ليس مقتصرًا على مبيعات وأرباح الشركة، فلا يمكن الحكم مسبقًا على نجاح أو فشل أي شركة فقط من مقدار ما حققته خلال العام، ولكن بالطبع هو عامل مهم في تقييم نجاحها، ومن العوامل الهامة الأخرى هي العوامل المرتبطة بالبيئة الداخلية للشركة، والبيئة الداخلية هي مجموعة العناصر التي تحدد الجو داخل هيكل الشركة وتعمل على تنظيمها وتطويرها بشكل عام وفي إدارة الأعمال التجارية، ومن أهم عناصر هذه العوامل هم: مرونة الإدارة،  فريق العمل،  وضوح وصرامة اللوائح والقوانين،  إدارة الموارد البشرية،  التخطيط للمستقبل.

وسنوضح كل عامل بالتفصيل خلال هذا المقال، فتابع القراءة.

 

أهم العناصر المؤثرة في إدارة الأعمال التجارية بنجاح

مرونة الإدارة:

تعتبر إدارة الشركة من أهم عوامل نجاح أي شركة، فمنها ينبع كل القرارات الهامة، فيجب أن تكون الإدارة مهيئة ومستعدة لمواجهة معظم العقبات التي تواجهها، وتحرص حرصًا شديدًا على التوافق فيما بينها حتى يتسنى لها تهيئة الموظفين على نظام العمل المراد به.

 وإحدى الصفات الهامة التي يجب أن تتمتع بها الإدارة هي المرونة، والمقصود بالمرونة هنا ليس التساهل، ولكنه حسن التصرف والتكيف مع الأخطاء التي تحدث سواء كان من الموظفين أو اتخاذ قرار لم يكن في محله.

 على سبيل المثال، فعندما يحدث ذلك الخطأ من المهم أن تعرف الإدارة كيف تتدارك الأمر بسرعة وذكاء، والمرونة سوف تفيدها أيضًا في مواجهة المخاطر التي يمكن أن تظهر مستقبلًا، لأنها ستكون بالفعل متوقعة ذلك ومحسوب حسابه هي تتخذ القرار مسبقًا أو عند وضع الخطط الاستراتيجية، وعندما تواجه أي عقبة فيكون لديها خطط بديلة بالفعل.

 وهذا ما يميز الإدارة المرنة عن غيره من الإدارات، ونجاحها من نجاح فريق العمل الذي سنتحدث عنه في الفقرة التالية، فتعد من أهم العناصر التي تؤدي لنجاح الشركة بشكل عام ونجاحها في إدارة الأعمال التجارية.

 

فريق العمل:

يعد فريق العمل هو قلب الشركة، ويجب أن تحرص الإدارة على اختيار الفريق بعناية ودقة، وتحقيق التعاون فيما بينهم، وإعطاء كل فرد منهم حقه وتقديم الحوافز والمكافآت لكافة أفراد الفريق، وخلق بيئة عمل صحية لهم تحثهم على بذل أقصى ما لديهم حتى يحققوا الهدف المراد الوصول له.

 وبالإضافة إلى التعاون فهناك خصائص أخرى تميز فريق العمل الناجح عن غيره، كروح المبادرة والمشاركة في المشاريع التي تطلب العمل الجماعي، والقدرة على التأقلم والتكيف مع المتغيرات التي من الطبيعي أن تحدث في بعض الأوقات خلال إدارة الأعمال التجارية.

كما أن الالتزام هو إحدى الخصائص الهامة التي يتصف بها عضو الفريق الناجح، فهذه الصفة على الأخص يجب ألا يغض النظر عنها من الإدارة عند توظيف فريق العمل، حتى يتم العمل ضمن بيئة عمل جيدة وتصل الإدارة إلى هدفها.

وضوح وصرامة اللوائح والقوانين:

اللوائح والقوانين تعمل على وضع مبادئ عامة للعلاقة القائمة فيما بين الإدارة والموظفين وهو من العوامل الهامة في نجاح الإدارة هو مدى وضوحها لدى الإدارة فيما بينها وبين بعضها وتلك القوانين الخاصة بفريق العمل والموظفين بشكل عام.

 فيجب على كل فرد داخل المنشأة أن يعرف ما عليه من التزامات وما له من حقوق، فهذا يساعد على سير العمل بكل سلاسة ونظام بين الإدارة والموظفين، وبين الموظفين وبعضهم البعض، حتى لا يتعدى أي حد منهم على حدود الآخر، وتساعد بشكل كبير في نجاح إدارة الأعمال التجارية.

 

الموارد البشرية:

مع تقدم العالم أصبحت الشركات الكبرى تدرك مدى أهمية عنصر الموارد البشرية في الشركات، ومدى فعاليتها وكفاءتها في تطوير الشركة، فأهميتها لا تقتصر في التوظيف والحوافز والمكافآت، بل تمتد أهميتها إلى أبعد من ذلك.

فالموارد البشرية تحرص بشدة على توفير بيئة عمل إيجابية وصحية للموظفين، وتقوم بمتابعة أداء الموظفين باستمرار، والتأكد من الامتثال القانوني وإدارة المخاطر، وقد تساهم في بناء الخطط الاستراتيجية والتطوير التنظيمي، وتتأكد أن استراتيجيتها وأهدافها تتماشى بشكل وثيق الأهداف العامة للشركة في إدارة الأعمال التجارية، وتساعد أيضًا في بعض الأوقات في اتخاذ القرارات.

 

التخطيط للمستقبل في إدارة الأعمال التجارية:

يجب ألا تغفل أي منشأة خلال عملها في إدارة الأعمال التجارية عن وضع خطط طويلة الأجل، والعمل على تحقيقها من خلال الخطط قصيرة الأجل، فذلك يجعلها ترى دائمًا الخطط المستقبلية التي عليها العمل على تحقيقها.

وسيعود بالمنفعة على المنشأة في معرفة ما الذي تحتاجه تحديدًا من تكاليف ومعدات وغيره في كل فترة زمنية، ومتابعة تنفيذ الخطط الموضوعة يساعد بشكل كبير على نجاح المنشأة وتطويرها ونقلها لمكانة أعلى في المستقبل.

فيجب على كل شركة أن تضع خطة للمستقبل طويلة الأجل تصل مدى تنفيذها إلى أكثر من 10 سنوات ولا تزيد عن 20 سنة، تحدد من خلالها الأهداف الرئيسية دون تحديد أي تفاصيل أخرى كالأهداف التفصيلية ووسائل التنفيذ.

وهذه الخطط طويلة الأجل يعتمد عليها التخطيط الشامل بسبب مرونتها، والتخطيط يعد أداة مهمة لا تستغني عنها الشركات، وبالتحديد الخطط طويلة الأجل لأنها تحدد بشكل أساسي مسار الشركة في المستقبل.

منصة آت تأخذ بيدك نحو النجاح

وبعد أن قمت بالاطلاع على بعض العوامل الهامة التي تساعد على نجاح شركتك فيمكنك أن تبدأ في تقييم كل عامل منهم داخل شركتك ومدى كفاءته وما الذي تحتاجه للتطوير منه، وبالطبع هناك العديد من العوامل الأخرى، ولكننا قمنا باستيفاء الأهم منهم.

فإذا قررت أن تبدأ بالاهتمام بهذه العوامل والعمل على تطويرها أكثر فأكثر ستجد الفرق الذي يحدثونه بشكل كبير في فترة زمنية ليست بالطويلة، وسيغير تفكيرك وطريقتك في إدارة الأعمال التجارية فيما بعد.

وبالطبع من المهم أن تقلل حجم التكاليف الواقع، فالمعادلة الصعبة هي تحقيق أعلى جودة بأقل تكلفة، وإحدى الطرق التي ستجعلك تقترب من تحقيق هذه المعادلة هي أنك تجد مسؤولًا عن خدمات الموارد البشرية.

 ومنصة آت لإدارة الموارد البشرية وتطوير الأعمال تعتبر من أفضل المنصات التي ستقدم لك هذه الخدمات، بالإضافة إلى الخدمات المحاسبية والمالية وحتى الخدمات الاستثمارية، فبدلًا من توظيف فرق عمل كاملة لكل هذه الخدمات، يمكنك الاعتماد بشكل كامل وكلي على منصة آت وخدماتها الفريدة من نوعها والتي ستطور من إدارة الأعمال التجارية الخاصة بك بخدماتها، وتعمل على نمو شركتك بشكل أفضل.

وهذه بعض الخدمات التي تقدمها منصة آت للموارد البشرية وتطوير الأعمال:

  • الخدمات الخاصة بإدارة الموارد البشرية كالتوظيف وعلاقات العاملين.
  • الخدمات المحاسبية كإعداد مسير الرواتب والتصفية ونهاية الخدمة، بالإضافة إلى التقارير المالية، والاقرارات الضريبية، والمخزون، وغيره.
  • خدمات التأمينات الاجتماعية والطبية.
  • خدمات وزارة الاستثمار كإنشاء حساب للمنشأة واستخراج السجل التجاري والترخيص الإنشائي.
  • خدمات البريد السعودي.
  • خدمات وزارة العدل كالتحقق من وكالة معينة وتسجيل وكالة تجارية أو فردية وفسخ وكالة تجارية.

 

وهذه الخدمات هي جزء من الخدمات الكثيرة التي تقدمها المنصة والتي بالتأكيد ستوفر عليك الوقت بشكل كبير وتوفر عليك التكلفة الباهظة أيضًا، مما يؤدي لتحسين إدارة الأعمال التجارية الخاصة بك.

 كل ما عليكم فعله هو التواصل معنا وسنوافيكم بكل التفاصيل، والرد على جميع الاستفسارات والاسئلة.