تدور ادارة الاعمال الماليه حول كيفية الحصول على الأموال والتمويل اللازم، واختيار الطريقة الأنسب للتمويل، أي أنها هي عملية تخطيط ومراقبة الموارد المالية وتدفقها من وإلى الشركة، واتخاذ القرارات المناسبة من أجل استخدام هذه الموارد.

وتلعب إدارة الاعمال المالية دورًا أساسيًا ومهمًا في نجاح الشركة، فهي تساعد على ضمان استخدام الموارد المالية بكفء، وتضمن تحقيق الربحية، والحفاظ على الاستقرار المالي.

 

المهارات المطلوبة من مديري الأعمال للنجاح في المستقبل

ومن المتوقع مستقبلًا أن تستمر إدارة الاعمال الماليه في التطور والنمو، ومواجهة بعض التحديات التي سيتوجب عليها التكيف والتأقلم معها، ولكي تنجح الإدارة المالية فيجب على مديروها تطوير مجموعة جديدة من المهارات، كالمهارات التقنية والقيادية والعالمية.

المهارات التقنية

هي تلك المهارات التي تتعلق بالتكنولوجيا، فيجب على المديرين أن يطوروا تلك المهارات لديهم لمواكبة التطورات العالمية التي تحدث باستمرار، ومن الأمثلة على تلك المهارات هي البرمجة، والتحليلات، وأمان المعلومات، والشبكات.

المهارات القيادية

المهارات القيادية هي من المهارات المهمة التي تستوجب المديرين على تطويرها دائمًا، تساعدهم على قيادة الآخرين لتحقيق الأهداف المشتركة، وتعتبر مهارة اتخاذ القرار من المهارات المهمة والضروري لكل مدير من مديري ادارة الاعمال الماليه.

 بالإضافة إلى حل المشكلات، الرؤية، التواصل، التحفيز، بناء الفريق، إدارة الوقت، القيادة الأخلاقية.

وتتمتع المهارات القيادية بأهمية كبيرة جدًا وتأثير قوي على الجانب المهني والجانب الشخصي، فتمكن المدير من النجاح المهني والنجاح الشخصي، وتمكنهم من التأثير على الآخرين.

المهارات العالمية

هناك مهارات أخرى ضرورية لكل المديرين في الشركات والمؤسسات، منها مهارات التفكير النقدي، والمقصود به هو القدرة على التفكير الواضح وتحليل البيانات والمعلومات من مصادر مختلفة، وتعتبر مهارة التعاون والوعي الثقافي من المهارات الهامة كذلك.

التحديات التي من المتوقع ان تواجه ادارة الاعمال الماليه في المستقبل

وبشكل عام يمكن القول بأن مستقبل ادارة المالية مشرق، حيث إن الشركات في جميع أنحاء العالم، تبحث عن مديرين مدربين بشكل جيد جدًا، بحيث يمكنهم قيادة التحديات الصعبة التي ستواجها في المستقبل بطريقة ناجحة.

التحول الرقمي

ويقصد بالتحول الرقمي هو توجه جميع المؤسسات والشركات لاستخدام التكنولوجيا في جميع جوانب أعمالها، وذلك يعني أنه يجب على جميع المديرين من مديري ادارة الاعمال الماليه أن يكونوا على دراية كافية بالتكنولوجيا والتقنيات الحديثة، والاستخدام الأمثل لها لتحسين الأعمال، وادارة الاعمال المالية.

ويشمل التحول الرقمي مجموعة من المجالات منها الرقمنة، والحوسبة الحسابية، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي، والتحليلات الضخمة.

النمو العالمي

يشير النمو العالمي لمصطلح (GDP) وهو يعني اجمالي الناتج المحلي بقيمة السلع والخدمات المنتجة في بلدٍ ما أو منطقةٍ ما خلال فترة زمنية معينة.

والعوامل التي تؤثر على النمو العالمي أو اجمالي الناتج المحلي هم النمو السكاني، التقدم التكنولوجي، والتجارة الدولية، ومن المتوقع أن يستمر العالم بالتقدم، ولكن بمعدل ابطأ من السنوات الأخيرة.

المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR)

بمعنى أنه واجب على كل شركة الالتزام بتحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وتشمل المسؤولية الاجتماعية للشركات مجموعة من الأنشطة مثل الالتزام بالمعايير الأخلاقية، وضرورة احترام حقوق الإنسان، مع المساهمة في المجتمع المحلي.

وتساعد المسؤولية الاجتماعية للشركات على بناء مصداقيتها لدى المستهلكين، والشركات المالية المسؤولة تحقق أداءً أفضلًا من تلك الشركات غير المسؤولة.

كما أنها تساهم على تحقيق الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للشركات، فلذلك كان المهم أن تتعرف على التحديات التي ستواجه ادارة الاعمال الماليه لمعرفة كيفية تخطيها.

 

مستقبل ادارة الاعمال الماليه

وبشكل عام يمكننا القول بأن ادارة الاعمال المالية ينتظرها مستقبل مشرق، رغم التحديات التي من المتوقع أن تظهر مستقبلًا، ولكن باستخدام الأساليب المناسبة فسيمكنها مواجهة كل التحديات والعقبات في ادارة المالية، لذلك كان من المهم أن تتعرف على المهارات التي تجعلك مدير أعمال ناجح، وتتعرف على التحديات وكيفية وضع الخطط المناسبة لتخطيها.