نظام ادارة الموارد البشرية هو جزء لا يتجزأ من المنظمات، فهي تضمن جزء كبير من نجاح المنظمة، فلذلك تهتم المنظمات الكبيرة اهتمامًا بالغًا بهذا النظام.

 فتضمن للمنظمة اختيار الموظفين المناسبين والمؤهلين لمختلف الوظائف، وأن يكونوا مدربين ومؤهلين للوظيفة المناسبة في المكان المناسب.

فنظام إدارة الموارد البشرية هو عملية اختيار وإدارة الموظفين في المنظمة أو الشركة، وتكون حينها المسؤولة عن تدريبهم وتأهيلهم، مع تحفيزهم وتقييمهم باستمرار، من أجل المحافظة على الموظفين.

تطور الموارد البشرية

ومع تطور العالم وتطور التكنولوجيا، فتطورت أيضًا الموارد البشرية بشكل ملحوظ، استجابةً للتغيرات التي تحدث باستمرار، ومع زيادة تنوع القوى العاملة، تحرص الموارد البشرية على التركيز على إنشاء بيئة عمل شاملة وكاملة.

وبتغير طبيعة العمل البشري بسبب التطور التكنولوجي، فتحرص على مواكبة هذه التغيرات وتقديم البرامج التدريبية اللازمة للموظفين، لتجهيز الموظفين للوظائف والمتطلبات المستقبلية.

تأثير الموارد البشرية

فتأثير نظام الموارد البشرية ضخم ويؤثر على جوانب كثيرة من جوانب المنظمة، منها جانب الأداء وجانب الابتكار، بالإضافة لجانب الثقافة.

فبالنسبة لجانب الأداء، فوجود موظفين مناسبين ذو أداء عالي ومهارات عالية ينعكس على الشركة أو المنظمة بشكل إيجابي للغاية، مما يؤدي إلى تحسين الأداء التنظيمي.

أما من ناحية الابتكار، فعندما تحرص الموارد البشرية على خلق بيئة عمل إيجابية فإنها تحفز الموظفين على الابتكار والابداع، مما سينعكس بالتأكيد على الشركة أو المنظمة.

والجانب الأخير هو جانب الثقافة، فيمكن أن تؤثر الموارد البشرية على الثقافة التنظيمية، وذلك من خلال خلق بيئة عمل عادلة وشاملة.

 

 مجالات ادارة الموارد البشرية

تعددت مجالات ووظائف ادارة الموارد البشرية، فمنها ادارة المواهب، وإدارة الأمن والسلامة، إدارة التعويضات، بالإضافة إلى إدارة التنوع والشمول، وإدارة علاقات الموظفين.

 

إدارة المواهب

تلعب الموارد البشرية دورًا كبيرًا في إدارة المواهب وتنميتها وتوظيفها بالشكل المناسب الذي يؤثر على عمل الشركة أو المنظمة بشكل أفضل، وتشمل هذه الادارة مجموعة من الأنشطة، منها تخطيط القوى العاملة، بمعنى تحديد والمهارات والقدرات التي ستكون مطلوبة في المستقبل.

ومن الأنشطة الأخرى التي تمارسها إدارة المواهب هي التدريب والتطوير، ويقصد بها أنها مسؤولة عن تدريب الموظفين وتطويرهم المهني، أما إدارة الاحتفاظ بالموظفين، فتعني خلق بيئة عمل مرضية وإيجابية للحفاظ على الموظفين وضمان راحتهم.

ومن الفوائد التي تعود على المنظمة من إدارة المواهب، هي تحسين الأداء، وتعزيز الابتكار، مع زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف.

والاتجاهات الرئيسية لإدارة المواهب التي تتخذها بناءً على أهداف ادارة الموارد البشرية وأهداف المنظمة، هي التركيز على التنوع والشمول، والتركيز على التعلم المستمر.

 فيجب الحرص على اطلاع الموظفين باستمرار على كل ما هو جديد.

 

إدارة الأمن والسلامة

تعتبر إدارة الأمن والسلامة جزء أساسي وجزء لا يتجزأ من أي منظمة، فهذه الإدارة تحرص على سلامة الموظفين والممتلكات العامة في مكان العمل، فتقوم بعدد من المهام الضرورية.

والمهام الضرورية المسؤولة عنها إدارة الأمن والسلامة منها تقييم المخاطر المحتمل وقوعها في مكان العمل، وتقييم شدتها واحتمال حدوثها، مع وضع الخطط اللازمة لتفادي هذه المخاطر بأٌقل الخسائر.

ووضع السياسات والإجراءات، لضمان عدم حدوث أي حوادث، كقواعد السلامة العامة، ووضع خطط الاخلاء، وإجراءات الطوارئ.

والفوائد العائدة على المنظمة أو شركة من إدارة الأمن والسلامة هي تحسين الإنتاجية، وخفض التكاليف، وبالتأكيد حماية للأرواح والممتلكات، وظهور المنظمة بصورة أفضل أمام موظفيها والبيئة الخارجية، وهو ما تحرص عليه إدارة الأمن والسلامة والتي هي جزءًا من ادارة الموارد البشرية.

إدارة التعويضات

تعمل إدارة التعويضات على ضمان تحديد المستوى المناسب للأجور والرواتب لكل وظيفة داخل المنظمة أو الشركة، بالإضافة إلى تحديد عناصر الدفع المحددة كالراتب الأساسي والمزايا والمكافآت والتي تشكل حزمة التعويض للموظف.

تلعب إدارة المنظمة دورًا هامًا في نجاح المنظمة، فهي تحرص على تحفيز الموظفين باستمرار، ومكافأتهم على مساهماتهم في الشركة، والتأكد من مواءمة التعويض مع أهداف ادارة الموارد البشرية واهداف المنظمة.

وتعتمد إدارة التعويضات على عدة عوامل تساعدها على العمل بشكل أفضل، وبعض هذه العوامل هي السوق، والقيمة، مع الأداء والمكافآت.

فبالنسبة إلى السوق، فهي تحلل وتبحث عن متوسط الرواتب والأجور في سوق العمل، ولا تنسى الحوافز أيضًا، وتضع النسب المناسبة للموظفين وخبراتهم.

أما القيمة فهي تضع الرواتب والحوافز بناءً على قيمة الوظائف والمسؤوليات التي يؤديها الموظفين.

وبالنسبة للأداء، فمن الممكن أن ترتبط أيضًا رواتب الموظفين وحوافزهم بكفاءة أدائهم.

وعندما نأتي للمكافآت فإن المكافآت لا تعني فقط المكافآت المالية، بل تشمل غير المالية أيضًا، كالإجازات مدفوعة الأجر، والتدريب والتطوير، وغيره.

 

إدارة التنوع والشمول

من المهم التركيز على التنوع والشمول لأنها من الجوانب الهامة التي تضمن نجاح المنظمة، والمقصود بها هي أي عملية تهدف لخلق بيئة عمل شاملة للموظفين من جميع الخلفيات.

وهناك عدة عوامل تعتمد عليها إدارة التنوع والشمول، بما في ذلك السياسة والقيادة، وعاملين آخرين وهما العمليات والثقافة.

فيجب على كل عامل مما سبق أن يحرص على دعم إدارة التنوع والشمول، فالمقصود بالسياسة، هو أن تدعمها السياسة المتبعة في المنظمة.

ومن المهم أيضًا أن يدعم قادة المنظمة أهداف إدارة التنوع والشمول، أما بالنسبة للعمليات، فعندما تدعم العمليات التي تحدث في المنظمة إدارة التنوع والشمول فذلك يساعدها على تحقيق هدفها بكل سهولة.

وللثقافة المتبعة في المنظمة دور هام في التنوع والشمول، فمن الأفضل بالتأكيد أن تدعمها وتساعدها على تحقيق هدفها والذي يؤدي لتحقيق أهداف ادارة الموارد البشرية وأهداف المنظمة معًا.

ويقع على عاتق إدارة التنوع والشمول العديد من المسؤوليات، منها تطوير سياسة وتطور التنوع والشمول لدعم أهداف المنظمة، وإجراء التقييمات اللازمة للتنوع والشمول.

وتطوير وتنفيذ برامج التنوع والشمول لتعزيزهم في المنظمة، فإدارة التنوع والشمول هي عملية مستمرة تتطلب التزامًا من جميع الموظفين في المنظمة، من خلال الاستثمار في إدارة التنوع والشمول، يمكن للمنظمة أن تخلق بيئة عمل إيجابية وشاملة للجميع.

 

إدارة علاقات الموظفين

تهدف لتحسين العلاقة بين المنظمة والموظفين، فتركز على خلق بيئة إيجابية ومنتجة، لتعزز رضا الموظفين وولائهم.

ومن الاستراتيجيات التي تتبعها إدارة علاقات الموظفين، هي إنشاء برامج تساعدها على تحقيق أهدافها، كبرامج الاستماع الى الموظفين، فتساعد مثل هذه البرامج على فهم احتياجات الموظفين والعمل على حلها، وذلك بهدف تهيئة البيئة المحيطة بهم بأفضل شكل، مما يؤدي لتحفيز الموظفين على العمل وبذل أقصى جهدهم، ويؤدي لاتخاذ إدارة علاقات الموظفين على اتخاذ القرارات الداعمة لرفاهية الموظفين وهذا ما تسعى له إدارة علاقات الموظفين وادارة الموارد البشرية.

 

أهمية ادارة الموارد البشرية

وفي الختام يمكن القول بأن الموارد البشرية لها أهمية كبيرة في الشركات والمنظمات، فهي تغطي كل الجوانب الصغيرة والكبيرة الخاصة بالموظفين وبيئة العمل بشكل عام.

تتطور الموارد البشرية باستمرار استجابة للتغيرات في بيئة العمل، فعلى سبيل المثال، ومع زيادة تنوع القوى العاملة، تركز ادارة الموارد البشرية بشكل متزايد على إنشاء أنظمة شاملة. وبالمثل، مع تغير طبيعة العمل، تركز الموارد البشرية بشكل متزايد على تطوير أنظمة مرنة يمكنها التكيف مع التغييرات في بيئة العمل.

 

طور نظام إدارتك مع آت لإدارة الموارد البشرية

منصة آت لإدارة الموارد البشرية هي منصة مميزة في تقديم جميع الخدمات المتعلقة بالموارد البشرية وتطوير الأعمال، وسعيًا منها على توفير الوقت والجهد لأصحاب الشركات والمؤسسات، فإنها حرصت على إمكانية توفير تلك الخدمات الكترونيًا، فمنها تساعد أصحاب الشركات ممارسة أعمالهم بكل سهولة.

ومن الخدمات التي تقدمها المنصة، هي خدمات التوظيف والتعيين، وخدمات التدريب والتأهيل، بالإضافة إلى خدمات أخرى متنوعة كتلك التي تتعلق بوزارة الاستثمار أو العدل.

ولمعرفة المزيد من الخدمات والتفاصيل الأخرى، يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني أو التواصل معنا للرد على جميع الاستفسارات.