تعتبر إدارة التوظيف جزء أساسي من الموارد البشرية، فمنه تبدأ عمليات الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والاهتمام بالأولوية القصوى للمنظمة وهم موظفوها، ومنه تبدأ رحلة نجاح المنظمات والمؤسسات، فتتمثل أهمية ادارة التوظيف الموارد البشرية في ضمان أن يكون لدى الشركة الموظفين المناسبين والذين يمتلكون المهارات والقدرات اللازمة لضمان نجاح أعمال المنظمة.

ولم تقتصر ادارة التوظيف الموارد البشرية على هذا الهدف، بل امتدت لتشمل العديد من الأهداف الأخرى التي تسعى لتحقيق نجاح المنظمة، وسنتطرق لها في المقال، فتابع القراءة.

مراحل عملية التوظيف

تحديد الحاجة الوظيفية

وفي هذه الخطوة يتم تحديد الاحتياجات اللازمة والوظائف الشاغرة في المنظمة، ويتم ذلك من خلال خطط العمل، بالإضافة إلى تحليل القوى العاملة، مع متابعة ومراقبة القواعد.

جذب المرشحين

في الخطوة التالية بعد تحديد الوظائف الشاغرة التي المنظمة بحاجة لها، سيتعين على ادارة التوظيف الموارد البشرية على وضع الخطط اللازمة لجذب المرشحين لتلك الوظائف، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الأساليب، منها المعارض الوظيفية، وشبكات العلاقات الشخصية، بالإضافة إلى الإعلانات.

تقييم المرشحين

بعد النجاح في تحديد الحاجة الوظيفية وجذب المرشحين، ستكون الخطوة التالية هي تقييم المرشحين كلِ على حدة، وذلك لتحديد المرشحين الأكثر ملاءمة للوظيفة، وهناك العديد من الأساليب والطرق المتنوعة لذلك، كالمقابلات، والاختبارات الشخصية والمهنية، والمراجعات.

التوظيف

يأتي مباشرةً بعد مرحلة التقييم، فرصة الإدارة في اختيار المرشح المناسب للوظيفة الشاغرة.

الاندماج

بعد اختيار الموظف المناسب للوظيفة الشاغرة، ستكون مهمة الإدارة أن تعمل على مساعدة الموظف في الاندماج مع الموظفين، والاندماج في الشركة بشكل عام، ويتحقق ذلك عن طريق برامج التدريب والتوجيه.

 

أنواع التوظيف

التوظيف الداخلي

هو عملية نقل الموظفين الحاليين وتوظيفهم في الوظائف الشاغرة التي المنظمة بحاجة لشغرها في أقرب وقت.

التوظيف الخارجي

هو على عكس التوظيف الداخلي، فيركز على جذب الموظفين من خارج الشركة وذلك بناءً على الخطوات التي ذكرناها مسبقًا، ويمكن أن يكون من خلال توفير وظائف الموارد البشرية عن بعد.

 

أهداف ادارة التوظيف الموارد البشرية

جذب المواهب المناسبة للمنظمة

من المهام الرئيسية لإدارة التوظيف هي توفير المواهب المناسبة للشركة في الوظيفة المناسبة وفي الوقت المناسب، وهذا يعني العثور على المرشحين الذين يمتلكون المهارات والقدرات التي تؤهلهم لتلك الوظائف الشاغرة.

تقليل التكاليف المرتبطة بالتوظيف

من الممكن أن تكون عملية التوظيف مكلفة بعض الشيء، من حيث الإعلان عن الوظائف وتقييم المرشحين، ومن حيث عملية التوظيف ككل.

وتسعى لتقليل التكاليف عن طريق استخدام الأساليب الفعالة من حيث التكلفة.

تسريع عملية التوظيف

في بعض الأوقات يمكن أن تكون عملية التوظيف تستغرق وقتًا طويلًا، وبالأخص عندما تكون المنظمة أو الشركة تبحث عن مرشحين ذوي مهارات أو قدرات معينة، فتستغرق عملية البحث تلك وقتًا.

بالإضافة إلى عملية التقييم التي تستغرق بعض الوقت أيضًا، فتسعى ادارة التوظيف الموارد البشرية أن تسرع من عملية التوظيف من خلال استخدام الأساليب الفعالة التي تجذب المرشحين بسرعة وتقيمهم بشكل فعال.

 

الأساليب المستخدمة في تحقيق أهداف إدارة التوظيف

  • أسلوب التحليل الدقيق للاحتياجات التوظيفية: في هذا الأسلوب يتم مراجعة خطط العمل، وتحليل القوى العاملة، ومراقبة التقاعد.
  • استخدام التكنولوجيا في ادارة التوظيف: في بعض الأحيان، يتم استخدام التكنولوجيا لتسريع عملية التوظيف، وتساعد الإدارة في جذب المرشحين وتقييمهم.
  • استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب: تستخدم الإدارة بعض الأساليب الأخرى كالمقابلات والاختبارات، بالإضافة إلى المراجعات.

 

دور إدارة التوظيف

وفي النهاية، يمكن القول إن إدارة التوظيف هي جزء مهم للغاية في ادارة الموارد البشرية وللمنظمة، فيجب على المنظمة أن تستثمر في تطوير مهام وأعمال ادارة التوظيف الموارد البشرية، لأنها تساهم في نجاح المنظمة بشكل فعال.